لا لحظر النشر .. لا لتقييد الصحافة

ديسمبر 14, 2018

يحدث الآن

«البطاطا الحلوة».. كنز صحي بفوائد مذهلة

البطاطا الحلوة هلة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً مهماً للفيتامينات، حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة البطاطا الحلوة علي رفع مستوي فيتامين (A) في الدم، ومن أهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة:

– تعتبر البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسده لاحتوائها علي فيتامين A،C بنسب عالية وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية, وأثبتت العديد من الأبحاث أن نشا البطاطا يحتوي علي أصباغ الأنثوسيانين المضادة للاكسدة.

– تحتوي البطاطا الحلوة علي خصائص مضادة للالتهابات بفضل احتوائها علي نسب عالية من فيتامين C, B6, والبيتاكاروتين والمنجنيز, وهما من أهم العناصر التي تساعد في علاج الالتهابات الداخلية والخارجية.

– تحتوي البطاطا الحلوة علي بيتا كريبتوزانتين المفيد في علاج الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل والروماتويد, وأثبتت البحوث أن من يتناولون الأغذية التي تحتوي علي البيتا كريبتوزانتين أقل عرضة للإصابة بالتهابات المفاصل, بالإضافة أن فيتامين C الموجود بالبطاطا يحفز من إنتاج الكولاجين ويقلل من فرصة التعرض للإصابة بالتهابات المفاصل.

– يساعد البيتا كاروتين الموجود في البطاطا علي استجابة الجسم للانسولين وثبات نسبة السكر في الدم, بالإضافة لاحتوائها علي فيتامين B6 الذي يساعد في حماية مريض السكر من الإصابة بأمراض القلب, بالاضافة إلى أنها تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول لأنها غنية بالألياف القابله للذوبان.

– تساعد البطاطا الحلوة في الشفاء من قرحات المعدة لاحتوائها علي فيتامين B,C, والبوتاسيوم والبيتاكاروتين, كما أنها تساعد في الوقاية من الإمساك والحموضة لاحتوائها علي الألياف الطبيعية وأيضا الخواص المقاومة للالتهابات تهدئ من التهابات المعدة وتقلل من الآلام.

– تحتوي البطاطا الحلوة علي 90% فيتامين A الذي يحتاجه الجسم, ووجد الباحثون ضرورة تناول المدخنين لفيتامين A للوقاية من الإصابة بانتفاخ الرئه وبعض الأمراض الصدرية الأخري التي تنتج عن نقص فيتامين A .

– تعد البطاطا بمثابة مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد علي تنظيم عملية الهضم وتجنب مشاكله, بالإضافة إلي أنها تساعد في تطهير الجهاز الهضمي من المعادن الثقيلة كالزرنيخ والزئبق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *