لا لحظر النشر .. لا لتقييد الصحافة

فبراير 19, 2018

يحدث الآن

النظام السوري والمنظمات الأجنبية الإرهابية ينتهكون وقف إطلاق النار

انتهكت قوات النظام السوري، والمنظمات الأجنبية الإرهابية الموالية لها، اليوم الجمعة، اتفاق وقف إطلاق النار، بعد أقل من 24 ساعة على دخوله حيز التنفيذ.

وبحسب الأناضول، على خطوط الاشتباك بين المعارضة والنظام، ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة، اليوم الجمعة، على قرى وبلدات “وادي بردى”، غربي ريف دمشق، فيما قصفتها قوات “حزب الله” اللبناني، بالمدافع والصواريخ.

كما قصفت المنظمات الأجنبية الإرهابية، بالمدافع والصواريخ، جبل “عزان”، وقرية “البويضة”، وبلدة “الحاضر” جنوبي حلب (شمال)، إلى جانب قصف بلدة “جباسة الخشب” التابعة لمحافظة القنيطرة (جنوب)، الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية.

وشملت الانتهاكات أيضاً، بلدات عدة منها “حلفايا” و”عقرب” و “الزيارة”، بمحافظة حماة (غرب)، والغوطة الشرقية بريف دمشق، و”جبل الأقرع” بمحافظة اللاذقية، (غرب).

كذلك تعرضت بلدة “صوران” في محافظة حماه، وريف مدينة “جسر الشغور”، ومنطقة “جبل الزاوية” بإدلب، ومنطقة “الجمارك القديمة” بدرعا، و”وادي بردى”، بريف دمشق، لهجمات متقطعة، فجر اليوم، إلا أن الجبهات حافظت على الهدوء، ولم تقم المعارضة بالرد.

ولم تسفر عمليات القصف عن وقوع إصابات في صفوف المعارضة أو المدنيين.

واعتبارا من منتصف ليل الخميس/الجمعة (30 ديسمبر/كانون أول الجاري) دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية تركية وبضمان الدولتين.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في “أستانة” عاصمة كازاخستان برعاية أممية تركية روسية، وذلك قبل انتهاء الشهر الأول من عام 2017.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *