لا لحظر النشر .. لا لتقييد الصحافة

ديسمبر 10, 2018

يحدث الآن

بسبب الأسعار.. مزارعو المنيا يطعمون المواشي 40 ألف فدان #بصل_وثوم

عقب حدوث ركود في الأسعار التسويقية، وانخفاض سعره بما لا يعادل قيمة التكلفة، وتحملهم أعباء إضافية، تخلص مزارعو المنيا من محصول 40 ألف فدان بصل وثوم من زراعاتهم، من خلال تقديمه للمواشي وإلقائه في الطرق الصحراوية والأرض الفضاء.

وقال محمد عثمان القاياتي، من مزارعي المحافظة، إن المزارعين حرثوا الأرض وألقوا زراعاتهم بالصحراء والأرض الفضاء، عقب تعرض المحصول لحالة ركود في الأسعار وانخفاض سعره من 45 ألف جنيه لفدان الثوم إلى 12 ألف جنيه، والبصل من 800 جنيه للطن إلى 300 جنيه.

فيما أكد جمال مصطفي طه، أن التكلفة تتجاوز 13 ألف جنيه للفدان ما بين ري وسماد وتقاوي ورش مبيدات وحرث وتجهيز الأرض، مطالبين بإعلان سياسة تسويقية مسبقة أو نظام تعاقدي مثل القمح والقصب والبنجر.

من جانبه، أعلن المهندس عبدالعاطي صديق، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، أن المساحة المزروعة بالثوم والبصل تبلغ 40 ألف فدان من العدوة شمالا حتى ديرمواس جنوبا، مؤكدًا أن دور الوزارة توعوي وإرشادي ولا تتدخل في السياسة التسويقية.

وأضاف أنه تم عقد أكثر من 200 ندوة توعية بالزراعات حتى يتمكن المزارع من اختيار المحصول الذي يتناسب معه في الزراعة والتسويق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *