يحدث الآن

“بطولات القوات المسلحة على أرض سيناء”.. ندوة بمكتبة القاهرة الكبرى

كتبت شيرين صابر

احتفالا بعيد تحرير سيناء، أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة قطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة تحت عنوان “بطولات القوات المسلحة على أرض سيناء” مساء اليوم الأربعاء، بمقر المكتبة بالزمالك، تحت إشراف ياسر عثمان مدير عام المكتبة .

شارك في الندوة اللواء أركان حرب مجدي شحاتة، واللواء أركان حرب معتز الشرقاوي، وأدار الندوة الكاتب العسكرى أحمد زايد مؤسس المجموعة ٧٣، وقد استعرض اللقاء أهم البطولات العسكرية على أرض سيناء .

وقال اللواء معتز الشرقاوي، أنه شرُف بالتواجد ضمن القوات المسلحة، وتحدث عن حرب ٦٧ وما حدث فيها، وكيف كانت إسرائيل تستعد لهذه الحرب منذ عام ٥١، وأضاف أنه رغم الهزيمة التي لحقت بالجيش المصري، لكنه لم يستسلم، وبعد أسبوعين من انتصار الجيش الإسرائيلي، قامت فصيلة مكونة من ٢٢ فردا بعملية رأس العش، والتى كانت ضربة قوية موجعة وغير متوقعة للجيش الإسرائيلي، الذي كان يتباهي بانتصار ٦٧، وأوضح أهمية ونتائج هذه العملية فى رفع الروح المعنوية لدى الجيش المصري .

واستكمل اللواء مجدي شحاتة، حديث اللواء معتز الشرقاوي عن حرب ٦٧، وقال إنه عقب الحرب استعد الشعب والجيش للأخذ بالثأر، وتحدث عن عملية لسان بورتوفيق، وأنها تعد من العمليات العسكرية التى يجب أن تدرس، مشيرا إلى أنها تمت فى وضح النهار وكانت مفاجئة للعدو، وأن عمليات الاستنزاف كانت تمهيدا لحرب أكتوبر .

وأوضح اللواء مجدى شحاتة، أن حرب أكتوبر كانت مفاجأة للعدو، وبالأخص توقيت الهجوم، وأن الضربة الجوية عامل مهم فى تحقيق النصر، وذكر بعض تفاصيل الخطط الموضوعة، وكيف كان عنصر المفاجأة للعدو، مكن القوات المسلحة من شل حركة العدو الإسرائيلى، ولم تعطيه فرصة كى يلم شتات نفسه .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *