لا لحظر النشر .. لا لتقييد الصحافة
يحدث الآن

تفاصيل إنشاء 39 محطة طاقة شمسية في أسوان

كشف المهندس ضياء صلاح، المدير الإقليمي لشركة “ستيرلنج آند ويسون” الهندية، المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية، عن التخطيط لإنشاء 39 محطة طاقة شمسية، بمنطقة بنبال الواقعة على بعد 45 كيلومتر من أسوان وكومومبو، لإنتاج 2 جيجا وات كهرباء، بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 5 مليار دولار، من خلال 49 مستثمر.

وأضاف بحسب”مصر العربية” أن شركته تعتبر “مقاول أجنبي” لبناء محطات الطاقة الشمسية، التابعة للشركة الأم “شابور شيبانونجي”، وافتتحت مقر في القاهرة منذ 7 أشهر، لافتًا إلى أنهم الأول هنديًا والثالث عالميًا في هذا التخصص.

وأوضح “صلاح” أنهم سيقومون بإنشاء محطة باسم الشركة الأم أولًا بقوة 50 ميجاوات، وتليها إنشاء 5 محطات كمرحلة أولى للمستثمرين الأخرين، بقوة 50 ميجاوات لكل منها، لإنتاج 300 ميجاوات، من إجمالي 39 محطة.

وأضاف أن استثمارات الـ 5 محطات فقط بلغ 100 مليون دولار، والحكومة تستطيع إدخال هذه “الميجاوات” على شبكة الكهرباء الرئيسية “500” الموصلة من أسوان حتى القاهرة دون عناء الوقود لتشغيلها كما في المحطات العادية، لافتًا إلى أن محطات الكهرباء العادية تنتج 600 ميجا وات إلى 2.5 جيجا.

وأشار إلى أن الحكومة بعد أزمة الطاقة الأخيرة أصدرت قانون بالتعريفة التي ستشتري بها الكيلو وات من المستثمرين، وحددت منطقتين لإقامة محطات طاقة شمسية، الأولى في “بنبال” بأسوان، والثانية في “الزعفرانة” في السويس، ولكن استقروا على الأولى؛ لأنها منطقة مثلى لإنتاج الطاقة الشمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تصل إلى 55 درجة مئوية.

ولفت المدير الإقليمي للشركة إلى أن المشروع كاملًا يقام على مساحة 37 كيلو متر مسطح، ومقسم على 39 مشروع، منهم 35 محطة مبنية بقدرة كل محطة 50 ميجاوات، و4 منهم مبنية بقدرة 20 ميجاوات، وجميع المشاريع التي ستقام بمستثمر مختلف عن الأخر.

وأكد أن الحكومة أجرت مناقصة دولية، وفازت بها الهند، وتم الاتفاق مع المستثمرين وتم تسليم الأراضي لهم، موضحًا أنهم الأن يراجعون الإجراءات النهاية، مثل اتفاقية شراء الطاقة والتكاليف البناء.

وتابع المدير الإقليمي أن العمر الافتراضي للمحطة 25 عامًا، ويتم هدم المحطة بعد أن تدر دخلًا كبيرًا للدولة، أو من الممكن استبدال القطع منتهية الصلاحية بقطع غيار جديدة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *