يحدث الآن

#تقرير_دولي: خروقات الحوثيين مستمرة

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، أنّ الميليشيات الحوثية نفذت 18 خرقاً لوقف إطلاق النار في الحديدة، خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية، لافتاً إلى أنّ الخروقات شملت الرماية بمختلف الأسلحة الخفيفة والهاونات على الحيس والفازة والجبلية؛ ونتج عن ذلك استشهاد مواطن وجرح آخر.

إلى ذلك، كشف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان آلاف الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية في تعز منذ بدء الأزمة اليمنية.

وسلط التقرير المعنون بـ “تعز.. الحصار الأطول في التاريخ”، الضوء على حصار المليشيات خلال 1441 يوماً، حتى نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي.

وبحسب التقرير، الذي نوقش على هامش الدورة الـ 40 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، استطاع الفريق الميداني للمركز توثيق نحو 27.607 انتهاكاً، فيما وصل عدد القتلى نحو إلى 3279 مدنياً، بينهم 714 طفلاً و402 امرأة.

وبلغ عدد الجرحى المتأثرين بالحصار 16.402 من المدنيين، بينهم 1756 طفلاً وطفلة، و249 امرأة، فيما بلغ عدد المختطفين خلال 1441 يوماً ما بين 21 آذار (مارس) 2015 و31 كانون الثاني (يناير) 2019، نحو 221 مدنياً، بحسب التقرير.

وفي سياق آخر؛ قالت ألیسون كینغ، المتحدثة باسم الحكومة البریطانیة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفریقیا؛ إنّ رفض الحوثیین الانسحاب من میناء الحدیدة، وفق اتفاق ستوكھولم، سیؤدي إلى تجدد العملیات القتالیة، وھو ما یمثل تطوراً خطیراً على الشعب الیمني.

وشدّدت، في حوار مع صحیفة “الشرق الأوسط”، على ضرورة أن تغادر ملیشیا الحوثي میناء الحدیدة، وفق اتفاق ستوكھولم، مؤكدة أنّ الحوار السیاسي ھو السبیل الوحید لإنقاذ الیمن.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة البریطانیة أنّ لدى بلادھا مخاوف قدیمة بشأن دور إیران في الیمن، مشیرة إلى أنّ توفیر الأسلحة للحوثیین یتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت “كینغ”: “نشعر بقلق عمیق أمام التقاریر التي تفید بأن إیران قد زودت الحوثیین بصواریخ بالیستیة، مما یھدد الأمن الإقلیمي ویطیل الصراع”.

ميدانياً؛ يواصل التحالف الدولي دعم قبال الحجور؛ حيث نفذ طیران التحالف، فجر الیوم، عملیة إنزال جدیدة، بمدیریة كشر في محافظة حجة شمال غرب الیمن.

وقالت مصادر میدانیة؛ إنّ طیران التحالف العربي نفذ عملیة إنزال جوي جدیدة شملت أسلحة نوعیة وذخائر وأدویة.

وتعد المصادر ھذا الإنزال ھو الثامن من نوعه لدعم وإسناد قبائل حجور؛ التي تخوض معارك عنیفة مع الحوثیین منذ ما یقرب من شھرین.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *