لا لحظر النشر .. لا لتقييد الصحافة

فبراير 19, 2018

يحدث الآن

هل تعرف معنى الحرف «i» الملازم لمنتجات «آبل»!

أي فون أبل

منذ العام 1998، يُلازم حرف i منتجات شركة “آبل” في أسمائها، من أيفون iPhone، وأيبود iPod، وآيباد iPad كمنتجات hardware وصولاً إلى الـsoftware كالـ”آي كلاود” iCloud، وغيرها.
والحرف، بدأ مع الشركة في تسمية كمبيوتر iMac الذي أطلقته الشركة عام 1998، والذي كان بمثابة بداية العهد العصري لـ”آبل”. وللحرف أكثر من معنى، إلا أن أبرز الدلالات هو الإنترنت internet.
ففي إطلاق “آي ماك”، قال ستيف جوبز حينها، بحسب ما نقلت “الاندبندنت”، إن الكمبيوتر صُمم ليُلبي أكثر استخدامات واحتياجات المستخدمين، وهو الاتصال بالإنترنت. والكمبيوتر أُطلق في بداية مراحل انتشار الإنترنت وبدء استخدامه على نحو أوسع.
إلا أن كلمة “إنترنت” لا تُعبر عن كُل معاني حرف i في منتجات “آبل”، بل يصل ذلك إلى أمور أخرى ككلمات individual, instruct, inform, inspire (الفرد، الإرشاد، الإعلام، والإلهام). وليس ذلك فقط، فقد قال جوبز “إننا شركة كمبيوتر شخصي، ومع أن هذا الكمبيوتر خُلق للشبكة، إلا أنه وحده منتج جميل. نحن نهدف أيضاً بذلك التعليم”، ما يعني أن الحرف يرمز للشخص i (أنا).
لكن “آبل” بدأت بالاستعاضة عن الحرف في السنوات الأخيرة، ففي منتجاتها، أطلقت تسميات تُضمن اسم الشركة الأم “آبل”، كـApple TV، والذي لم يُطلق عليه اسم iTV لأن شركة بريطانية كبرى تُدعى ITV تستخدم الاسم منذ الخمسينيات، وApple Watch.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *